باسبورك

زيارتكم تسرنا ،مرحب بكم، تعاليقكم وارتساماتك تشجعنا على بذل الجهد من أجل محتوى مفيذ

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

الأدوات الرياضية والمعلوماتية في الصيدلة: مسار متكامل لتأهيل الصيدلي التحليلي

 


الأدوات الرياضية والمعلوماتية في الصيدلة: مسار متكامل لتأهيل الصيدلي التحليلي

القسم الأول: الملخص التنفيذي والسياق الاستراتيجي

1.1. التحول الكمي والرقمي والمطلب الأكاديمي

تعد الممارسة الصيدلية المعاصرة مجالًا قائمًا على التفسير الكمي والتحليل المنهجي للبيانات. لقد تجاوز دور الصيدلي حدود الوصف التقليدي ليصبح شريكًا أساسيًا في صناعة القرار العلاجي، مدعومًا بالأسس الرياضية والتقنية. يهدف مقرر "أدوات الرياضيات والمعلوميات" إلى تزويد الطلاب بالبنية التحتية المعرفية اللازمة للتعامل مع هذا التحول. تعمل الرياضيات والمعلوميات معًا كأدوات تكاملية حاسمة لتحسين جودة وسلامة رعاية المرضى.1

لضمان تأهيل صيدلي قادر على التنافس في بيئة الرعاية الصحية المتقدمة، يجب أن يتضمن المقرر أسسًا قوية في فهم الظواهر العلمية الصيدلية، خاصة تلك المتعلقة بحركية الدواء، بالإضافة إلى مبادئ علوم الحاسوب وتطبيقاتها الأساسية.1 إن هذا التأسيس الكمي المتين هو ما يحسن قدرة الفرد على التفكير النقدي وتحليل المواقف المختلفة التي تنطوي على متغيرات صيدلية وبيانات سريرية.2 وتكمن الضرورة الأكاديمية في تطوير مسار تعليمي يربط بين النظرية الرياضية والتطبيق العملي في النمذجة وأنظمة المعلومات السريرية.

1.2. مخرجات التعلم الشاملة (CILOs) والضرورة التكاملية

يجب أن يُصمم هذا المقرر ليكون بمثابة جسر منهجي يصل بين القوانين الرياضية التي تحكم تركيز الدواء في الجسم والتطبيقات الحاسوبية التي تسهل إدارة وتحليل المعلومات. تتطلب الممارسة الحديثة تزويد الطلاب بأساسيات علم البيانات (Data Science) والذكاء الاصطناعي (AI) كجزء لا يتجزأ من المنهج.3

مع النمو المستمر والتعقيد المتزايد للمعلومات العلاجية المتاحة، تنشأ حاجة ملحة لطرق جديدة وفعالة للتعامل مع هذه البيانات الطبية.4 لذلك، ينبغي أن يضمن المقرر أن يكون الطالب قادرًا على إدارة وتفسير مجموعات البيانات الضخمة في الرعاية الصحية، مما يرفع مستوى كفاءته في قيادة التحولات الرقمية في القطاع الصحي.3 يجب أن يكون الصيدلي المستقبلي ليس مجرد مستخدم للتكنولوجيا، بل مديرًا للمعلومات وقائدًا تحليليًا لها.


القسم الثاني: الوحدة الرياضية الأساسية: حسابات الصيدلة والمنطق الكمي

2.1. المراجعة الجبرية والأسس اللوغاريتمية في الصيدلة الحركية

تشكل المفاهيم الرياضية الأساسية، مثل الأُسس (Exponents)، واللوغاريتمات (Logarithms)، والرسوم البيانية، المتطلبات المسبقة اللازمة لإجراء حسابات الصيدلة الحركية (Pharmacokinetics - PK).5 في هذا السياق، تمثل الأسس رقمًا أساسيًا مرفوعًا لقوة معينة، في حين أن اللوغاريتمات تمثل القوة التي يجب رفع الأساس إليها لإنتاج رقم محدد.5

يُعد التطبيق البياني لهذه المفاهيم أمرًا حيويًا، ففي الصيدلة الحركية، يُمثل الوقت (المتغير المستقل) على المحور الأفقي (x-axis/abscissa)، بينما يُمثل تركيز الدواء (المتغير التابع) على المحور الرأسي (y-axis/ordinate).5 اللوغاريتمات ضرورية لتحويل علاقات التركيز-الوقت التي تتسم بالديناميكية غير الخطية إلى علاقة خطية عند استخدام رسوم بيانية شبه لوغاريتمية (Semi-log plots). هذا التحويل يسهل حساب المعلمات الحركية الرئيسية، مثل الميل (Slope)، باستخدام صيغ رياضية محددة مثل:

أو صيغتها اللوغاريتمية: .5 إن الفهم العميق هنا يكمن في إدراك أن اللوغاريتمات ليست مجرد أداة حسابية، بل هي تقنية لنمذجة العلاقة، حيث يتم تحويل الظاهرة البيولوجية إلى نموذج خطي لغرض التفسير والنمذجة. هذا التحليل الجبري البياني للعلاقة بين المتغيرات (مثل الجرعة مقابل التأثير الدوائي) 5 يمثل الخطوة الأولى لفهم النمذجة المتقدمة.

2.2. أساسيات حسابات الصيدلة والقياسات

يتطلب التأهيل الصيدلي إتقان المهارات الرياضية البسيطة والعملية التي تتصل مباشرة بالمهنة اليومية. يجب أن يوفر المقرر تدريبًا مكثفًا على سلسلة من المهارات الرياضية، بما في ذلك قراءة الجداول وإجراء الطلبيات الدوائية.6

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يشتمل المحتوى على مراجعة شاملة ومحدثة لحسابات الجرعات والتحويلات المترية، مع عكس أحدث المنظورات من الممارسين والمعلمين الصيدليين.7 وتُستخدم في هذا السياق موارد تعليمية تتضمن ميزات صديقة للطالب مثل مشكلات التدريب في نهاية الفصل، ودراسات الحالة (Case-in-Point features)، لتقديم ممارسة أساسية في حل المشكلات وإظهار التطبيقات العملية للرياضيات في الممارسة الصيدلية.7 توفر هذه الأساسيات الكفاءة المطلوبة في فن حسابات الأدوية والأمثلة التطبيقية من الممارسات المعملية.6

2.3. مدخل إلى الإحصاء الحيوي (Biostatistics Primer)

يجب أن يوفر المقرر نظرة عامة واسعة على المناهج الإحصائية المستخدمة بشكل شائع في الأبحاث الصيدلانية، والتي تعتبر ضرورية لتقييم الأبحاث وفهم التجارب السريرية.8 على سبيل المثال، تعتبر مقررات القياس الحيوي في العلوم الصيدلية نقطة انطلاق أساسية في برامج القياسات الدوائية.8

لتعزيز التطوير المهني، ينبغي أن يشمل التدريب العملي التعرض لعمليات نمذجة ومشاركة مباشرة في استشارات الإحصاء الحيوي.9 يتيح هذا النهج للطلاب تطوير مهارات تحليل البيانات وكتابة التقارير الإحصائية الأساسية، مما يمكنهم من لعب دور استشاري في المسائل المتعلقة بالبيانات.9


القسم الثالث: الرياضيات المتقدمة: التفاضل والتكامل والنمذجة الصيدلية

3.1. التفاضل والتكامل (Calculus) في تحليل الأنظمة الديناميكية

يُعد التفاضل والتكامل أداة رياضية جوهرية لتحليل حركة الدواء في الجسم كميًا، حيث يُنظر إلى الأدوية في الجسم على أنها في حالة ديناميكية مستمرة.10

  • المعادلات التفاضلية (Differential Equations): تستخدم هذه المعادلات لربط تركيزات الأدوية في مختلف الأعضاء بمرور الوقت.10 وهي أساسية لتحديد معدلات الامتصاص والتوزيع والإخراج في النماذج المقصورية الدوائية.

  • المعادلات التكاملية (Integrated Equations): تستخدم لنمذجة الاستجابات التراكمية، سواء كانت علاجية أو سامة، وتحليل إجمالي التعرض الدوائي في الجسم.10 من الناحية العملية، يُحسب مقياس التعرض الدوائي الأساسي، وهو المساحة تحت المنحنى (AUC)، باستخدام قاعدة شبه المنحرف (Trapezoidal Rule).5

3.2. النمذجة الدوائية (Pharmacometrics) وتصميم التجارب السريرية

تمثل النمذجة الدوائية تطورًا متقدمًا لاستخدام الرياضيات في الصيدلة. تُستخدم النماذج الرياضية في تصميم التجارب وتحليل البيانات، على سبيل المثال لتقييم العلاقة بين الجرعة والفعالية لدواء بيمبروليزوماب (علاج مناعي).11 تتطلب البيئات السريرية المعقدة، مثل تلك التي شهدت ارتفاعًا في حالات عدوى كوفيد-19 وRSV، استخدام تحليلات التحويل التلوي القائمة على النماذج (Model-based Meta-analyses) والنماذج الخطية وغير الخطية لتحديد الجرعات المستخدمة في التجارب السريرية وتوجيه جهود تطوير الأدوية واللقاحات.11

ويجب أن يغطي المنهج المفاهيم المتقدمة للنمذجة السكانية (Population PK/PD Modeling).8 تساعد هذه النماذج في التعامل مع التحدي المتمثل في تنوع فسيولوجيا الإنسان الذي يمكن أن يعقد تفسير البيانات 11، مما يسمح بتخصيص الجرعات وتحسين نتائج العلاج.

3.3. الآفاق المتقدمة: حساب التفاضل الجزئي في الحركية الدوائية

من الأهمية بمكان تقديم أحدث التطورات البحثية في الرياضيات التطبيقية، مثل مفهوم حساب التفاضل الجزئي (Fractional Calculus)، الذي يستخدم لدراسة حركية الترتيب غير الصحيح (Non-integer-order differential equations) للدواء في الجسم.12 إن فهم هذا الجانب المتقدم يوضح أن النمذجة هي الأداة التي تحول الدور الصيدلي إلى مصمم لبروتوكولات علاجية فعالة ومحسنة.

هذه النماذج ضرورية لتمثيل السلوكيات غير المنتظمة للدواء، مثل غياب عمر النصف (Half-life) وأنماط التراكم غير المنتظم، والتي لوحظت مع أدوية مثل الأميودارون.12 إن بناء نماذج تعكس هذا السلوك بدقة أمر أساسي لتصميم بروتوكولات جرعات مثالية، تهدف إلى أن تكون أقل سمية وأكثر فعالية.12 وبالتالي، يتم استخدام الرياضيات المعقدة ليس فقط للتحليل، بل للوصول إلى "التحكم الأمثل" (Optimal Control) في إدارة الجرعات.

الجدول 3.1: أدوات التفاضل والتكامل في الصيدلة الحركية

المفهوم الرياضيالوصف الكميالتطبيق الصيدلي والهدف السريريالمصدر
التفاضل (Differential Equations)معدل التغير اللحظي لتركيز الدواء بالنسبة للوقتوصف حركة الدواء الديناميكية في المقصورات وتحديد معدل الإخراج (Elimination Rate)10
التكامل (Integrated Equations)جمع التغيرات على مدى فترة زمنيةنمذجة الاستجابة التراكمية (العلاجية/السامة) وحساب التعرض الكلي (AUC)5
حساب التفاضل الجزئي (Fractional Calculus)نمذجة معدلات التغير غير المتجانسة (Non-integer Order)تصميم أنظمة جرعات للأدوية ذات الحركية غير المنتظمة وتصميم بروتوكولات أقل سمية12

القسم الرابع: مبادئ ومعايير المعلوميات الصيدلية

4.1. الإطار المفاهيمي للمعلوميات الصيدلية ومعايير ACPE

يجب أن يبدأ المقرر بتعريف المعلوميات الصحية والصيدلية، وإبراز دورها المحوري في تحسين جودة وسلامة رعاية المرضى.1 يمكن هيكلة محتوى المعلوميات الصيدلية وفقًا لثلاثة مستويات متزايدة من التعقيد، كما حددتها معايير التعليم الصيدلي:

  1. المستوى الأول (أساسيات المصطلحات): يركز على المصطلحات الأساسية، بما في ذلك الأجهزة والبرمجيات، ومبادئ بروتوكولات الاتصال، ومفاهيم البيانات الأساسية، بالإضافة إلى المخططات الترميزية الصحية (Coding Schemas) والمصطلحات الشائعة في المعلوميات الصحية.13

  2. المستوى الثاني (المعالجة المنهجية للبيانات): يتناول أسباب المعالجة المنهجية للبيانات والمعلومات. يشدد هذا المستوى على أهمية معايير البيانات، وجودة المعلومات، واسترجاعها، وكيفية تطبيق الأدلة السريرية والعلمية في دعم عملية اتخاذ القرار. كما يركز على العلاقة بين تصميم وتطبيق أنظمة المعلومات وتقنية المعلومات كطريقة لتحسين السلامة والكفاءة.13

  3. المستوى الثالث (المهارات التحليلية): يهدف إلى تطوير المهارات التقييمية والتحليلية والعملية لدى الطلاب في استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الرعاية الصحية. ويتضمن ذلك إدارة مشاريع تكنولوجيا المعلومات، بما في ذلك تحديد النطاق والتخطيط والتنفيذ وتقييم النتائج.13

4.2. إدارة البيانات وقواعد البيانات (Databases)

تُعد قواعد البيانات ضرورية في أي نظام صحي حديث؛ فهي مجموعة منظمة وهيكلية من المعلومات تُستخدم لتخزين وإدارة واسترجاع البيانات إلكترونياً.14 وهي ليست مجرد وسيلة تخزين، بل هي أساس لذكاء الأعمال في الصيدليات، وتساعد في إعداد التقارير والتحليلات.14 ومن الأمثلة على ذلك تصميم قاعدة بيانات صيدلية لتعزيز إدارة الأدوية والوصفات الطبية وتحسين الكفاءة التشغيلية.15

لتمكين الصيدلي من التفاعل الفعال مع هذه الأنظمة الضخمة، يجب تقديم لغة الاستعلام الهيكلية (SQL). على الرغم من أن SQL ليست لغة برمجة بالمعنى الدقيق، بل هي "لغة استعلام قواعد بيانات"، إلا أنها حيوية لتمكين الصيدلي من استرجاع البيانات ومعالجتها بكفاءة عالية، بخلاف القيود التي تفرضها أدوات تقليدية مثل جداول البيانات (Excel) عند التعامل مع مجموعات بيانات كبيرة جدًا.16 إن الفهم العميق لـ SQL وهيكلة البيانات يمكّن الصيدلي من التعامل مع كميات البيانات الهائلة (Big Data) ويوجه أنظمة الذكاء الاصطناعي بشكل فعال.3 إن الإخفاق في فهم SQL ومعايير البيانات هو ما يفرض قيودًا على الأنظمة الصحية.1 لذا، يهدف هذا الجزء إلى تحويل الطالب إلى "مدير معلومات" قادر على تحديد متطلبات النظام وتقييم جودة البيانات قبل استخدامها في التحليلات المتقدمة.

4.3. المعايير والتوافقية التشغيلية في الرعاية الصحية

من الضروري التعرف على أهمية معايير البيانات في أنظمة الرعاية الصحية 1، ووصف بعض المعايير الشائعة المستخدمة حاليًا في مجال الصيدلة.1 كما يجب شرح مفهوم التوحيد القياسي في صناعة الرعاية الصحية كعامل رئيسي لتمكين التوافقية التشغيلية (Interoperability)، مما يسمح بتبادل البيانات بشكل آمن وفعال بين الأنظمة المختلفة لدعم تقديم رعاية أفضل للمرضى.4


القسم الخامس: تطبيقات الحاسوب المتقدمة: النمذجة والذكاء الاصطناعي

5.1. المعلوميات الحيوية (Bioinformatics) وعصر الأدوية المبتكرة

تعتبر المعلوميات الحيوية مجالاً متعدد التخصصات يدمج بين علوم الحاسوب والبيولوجيا الجزيئية والرياضيات لإدارة وتحليل البيانات البيولوجية.17 تلعب المعلوميات الحيوية دوراً هاماً في زيادة فهم الاستجابة المناعية البشرية لتسلسلات البروتينات، مما يسرع اكتشاف وتطوير اللقاحات والأجسام المضادة.11

لقد أدى إدراج تقنيات التعلم الآلي والتعلم العميق إلى تقدم كبير في هذا المجال.17 ففي سياق اكتشاف الأدوية، هناك حاجة ملحة لتطوير أساليب حاسوبية أكثر كفاءة للتنبؤ بمجموعات الأدوية الجديدة وتقليل مساحة البحث، وتُستخدم خوارزميات التعلم الآلي بشكل متزايد لتحسين الأداء التنبؤي في هذا الصدد.18

5.2. الذكاء الاصطناعي (AI) وعلم البيانات في الممارسة الصيدلية

يجب أن يتعرف الطلاب على استخدام وإمكانيات الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة في الممارسة الصيدلية.1 يتطلب التطور المتسارع لهذه التقنيات أن يظل نظام التعليم الصيدلي مرنًا لضمان تزويد المهنيين بالمهارات اللازمة لقيادة هذه التحولات في الرعاية.3

تشمل التطبيقات المباشرة للذكاء الاصطناعي:

  1. الطب الشخصي: تحليل المعلومات الضخمة المسجلة في النظام الصحي (بما في ذلك التاريخ الطبي للمريض) باستخدام النظم البيئية وخوارزميات الوعي الاجتماعي لتقديم اقتراحات مخصصة حول نمط الحياة والعادات.3

  2. تصميم الأدوية الموجه بالذكاء الاصطناعي (AIDD): استخدام الأدوات المتقدمة في اكتشاف وتطوير الأدوية 17 والتنبؤ بخصائص الامتصاص والتوزيع والتمثيل الغذائي والإخراج والسمية (ADMET).19

يجب أن يطور الصيدلي فهمًا قويًا للذكاء الاصطناعي من خلال مناهج المعلوميات الصحية وعلم البيانات، حيث إن خوارزميات التعلم الآلي لا يمكن أن تعمل بكفاءة إلا إذا كانت البيانات المدخلة عالية الجودة ومنظمة.3

5.3. نظم السجلات الصحية الإلكترونية (EHRs) والتفاعل البشري

يجب شرح الفروقات الرئيسية بين السجلات الصحية الإلكترونية (EHRs) والسجلات الصحية الشخصية (PHRs).1 الأهم من ذلك، يتطلب المقرر تطبيق المفاهيم الأساسية للتفاعل البشري-الحاسوبي والعوامل البشرية في تحليل عمليات سير العمل السريري (Workflow Analysis) وإعادة تصميم النظام.1

هذا التحليل موجه نحو السلامة؛ حيث يتم تطبيق أساليب تقييم قابلية الاستخدام (Usability Evaluation) لتصميم EHRs تقلل من الأخطاء البشرية.1 هذا يضمن أن الصيدلي يشارك في عملية التصميم لتحسين الجودة والكفاءة من خلال فهم كيفية تفاعل العامل البشري مع التكنولوجيا.4

5.4. الأدوات والبرمجيات الحاسوبية المعيارية

يتطلب التطبيق العملي للنمذجة والتحليل الإحصائي إتقان أدوات برمجية قياسية:

  1. لغات البرمجة الأساسية: مقدمة في مبادئ البرمجة، مع توصية البدء بلغة Python. لقد أصبحت Python اللغة الأكثر ديناميكية واستخدامًا في الصناعة عبر مجالات تحليل البيانات وتطوير التطبيقات، مما يجعلها نقطة انطلاق ممتازة لطلاب الصيدلة المهتمين بعلم البيانات.16

  2. أدوات النمذجة (Pharmacometrics Software): يجب تدريب الطلاب على حزمة MonolixSuite (Monolix, Simulx, PKanalix)، وهي مجموعة تطبيقات قوية وسريعة تستخدم لتحليل القياسات الدوائية، والنمذجة السكانية، والمحاكاة. هذه الأدوات مصممة لحوسبة تطوير الأدوية الموجه بالنموذج (MIDD).19 بالإضافة إلى ذلك، تُستخدم أدوات متخصصة أخرى مثل MATLAB ومنصة SimBiology لتحليل البيانات والإحصاء والتعلم الآلي في الأبحاث الصيدلية.21

الجدول 5.1: الأدوات الحاسوبية الأساسية وتطبيقاتها في الصيدلة

مجال التطبيقالأداة/المنصة الحاسوبيةالوظيفة الصيدلية الرئيسيةدلالة المهارة المكتسبة
النمذجة الصيدلية (PK/PD)MonolixSuite (Monolix, Simulx, PKanalix)تحليل النمذجة السكانية، تسريع سير عمل المحاكاة لتطوير الأدوية الموجه بالنموذج (MIDD)

مهارة متخصصة ومطلوبة في الصناعة 20

تحليل البيانات الضخمة (Data Analytics)Python / R (مع مكتبات ML)تحليل مجموعات البيانات الكبيرة، تطبيق خوارزميات التعلم الآلي

المرونة والتطبيق الواسع في علم البيانات 16

نمذجة الأنظمة الحيوية والتحليل الإحصائيMATLAB / SimBiologyنمذجة الأنظمة الدوائية الحيوية، تحليل الإحصاء المتقدم والتعلم الآلي

مهارة بحثية وهندسية 21

نظم إدارة البيانات السريريةSQL

استرجاع ومعالجة البيانات السريرية والإدارية، إدارة المخزون والصرف 14

أساس المعلوميات الصحية وكفاءة التشغيل

القسم السادس: التوصيات المنهجية والاستنتاجات

6.1. التوصيات المنهجية وتنظيم المحتوى

لضمان الفعالية القصوى للمقرر، يوصى بالالتزام بمبادئ التصميم المنهجي المتكامل:

  1. التكامل والتطبيق العملي: يجب دمج تدريس الوحدات الرياضية بالكامل مع تطبيقاتها الصيدلية الفورية، خاصة في الصيدلة الحركية والقياسات الدوائية. هذا النهج يضمن عدم تجريد المادة ويحسن فهم الطلاب للعلاقة الوظيفية بين الأدوات الرياضية والظواهر البيولوجية.

  2. التركيز على الممارسة المعملية: الممارسة اليومية والتدريب المستمر هما مفتاح تحسين الفهم وزيادة الثقة في التعامل مع المسائل الرياضية.2 يجب تخصيص جزء كبير من وقت المقرر للجلسات المعملية التي تستخدم فيها البرمجيات المتخصصة (مثل Monolix و MATLAB) لنمذجة وتحليل البيانات الدوائية.

  3. هيكلة المعلوميات: يجب اتباع التسلسل الهرمي الموصى به لمحتوى المعلوميات (المستويات الأول والثاني والثالث)، لبناء المعرفة بشكل منهجي يبدأ بالمصطلحات وينتهي بالمهارات التحليلية والإدارية المتقدمة.13

6.2. موارد تعليمية ومراجع أساسية

لتحقيق الأهداف التعليمية، يجب الاعتماد على موارد تعليمية متخصصة ومحدثة:

  • حسابات الصيدلة: كتب متخصصة تركز على مهارات الحسابات الدوائية والتحويلات المترية، مثل Stoklosa and Ansel's Pharmaceutical Calculations 7، والمراجع التي تقدم الأمثلة التطبيقية من الممارسات المعملية.6

  • المعلوميات الصيدلية: كتب تغطي تكامل تكنولوجيا المعلومات في الرعاية الصحية، ومعايير البيانات، والآثار على رعاية المرضى، مثل Pharmacy Informatics.4

6.3. الاستنتاج: الصيدلي كمهندس بيانات وحركة دواء

إن مقرر "أدوات الرياضيات والمعلوميات" يضع أساسًا متينًا لتأهيل الصيدلي ليصبح مهندسًا لنظام الرعاية الصحية. إن إتقان المفاهيم الرياضية المعقدة، من التفاضل والتكامل وصولاً إلى حساب التفاضل الجزئي، يمنح الصيدلي الأدوات اللازمة لتحليل الأنظمة البيولوجية الديناميكية والمساهمة في تصميم بروتوكولات جرعات مثالية.12

في الوقت ذاته، يضمن الفهم العميق لمبادئ المعلوميات، وقواعد البيانات، ولغة SQL، والذكاء الاصطناعي، أن يكون الصيدلي "مدير بيانات" قادرًا على التعامل مع البيئة الرقمية المتزايدة التعقيد في القطاع الصحي.3 هذا التخصص المزدوج يضمن أن الصيدلي لا يقتصر دوره على التفسير، بل يمتد إلى قيادة الابتكار وضمان سلامة المريض من خلال تصميم أنظمة معلومات فعالة ومحكمة.1

عن الكاتب

حميد إدريس بنيوسف

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

باسبورك